المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
مصطفى صلاح
مصطفى صلاح

تصعيد مشروط: التوترات الروسية مع الناتو في فنلندا

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 10:33 ص
المركز العربي للبحوث والدراسات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن عن أن روسيا ستهاجم دولة من دول حلف شمال الأطلسي في حالة تحقيق النصر في أوكرانيا هي محض هراء وأضاف بوتين، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي أن روسيا ليس لها مصلحة جيوسياسية ولا اقتصادية ولا سياسية في خوض قتال مع حلف الناتو، كما اتهم الرئيس الروسي نظيره الأميركي بأنه يعمل على تبرير "سياسته الخاطئة" تجاه روسيا حسب تعبيره. بجانب ذلك حذّر بوتين من إمكانية حدوث مشكلات مع فنلندا المجاورة بعدما انضمت إلى حلف شمال الأطلسي، معلنًا أن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب البلاد ردًا على هذه الخطوة. وقال الرئيس الروسي إن روسيا "ليس لديها سبب ولا مصلحة ولا مصلحة جيوسياسية، لا اقتصادية ولا سياسية ولا عسكرية، للقتال مع دول الناتو"، مضيفًا أن موسكو ليس لديها أي مطالبات إقليمية في دول الناتو.

واعتبر بوتين أن الغرب عمل على ضم فنلندا إلى الناتو. وأنه لم يكن ثمة مشكلات هناك، إلا أن هذه الخطوات ستؤدي إلى وجود خلافات بعد اتجاه روسيا إلى إنشاء منطقة لينينجراد العسكرية ونشر بعض من الوحدات العسكرية هناك

توترات متبادلة

توترت علاقات فنلندا الودية مع جارتها الشرقية بعد غزو أوكرانيا. وتوقعت فنلندا أن تستخدم موسكو المهاجرين كضغط سياسي، وبدأت في فبراير 2023 ببناء سياج بطول 200 كيلومتر على طول حدودها مع روسيا. ولكن تم إنجاز ثلاثة كيلومترات فقط من السياج.

وتأتي تصريحات الرئيس الروسي بعدما قامت فنلندا مجددًا خلال الأيام الماضية، بإغلاق حدودها مع روسيا، متّهمة موسكو بالتسبب بأزمة مهاجرين عند حدودها.  كما حذرت موسكو من اتخاذ إجراءات مضادة بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل 2023 وانهاء هلسنكي سياسة عدم الانحياز العسكري التي انتهجتها منذ عقود.

ورغم أن الجيش الفنلندي صغير نسبة إلى عدد الجنود الذين هم حاليا في الخدمة، فإن فنلندا تمتلك نحو 280 ألف عسكري احتياط، يمكن استدعاؤهم إلى الخدمة في أي وقت، وفقا لموقع War on The Rocks  للتحليلات العسكرية. كما أن فنلندا تمتلك واحدًا من أقوى أسلحة المدفعية في أوروبا، بنحو 1500 مدفع، وأسراب طائرات "إف-36" الأميركية الحديثة التي اشترت فنلندا 64 منها.

ويمثل قبول فنلندا في الحلف ضربة لبوتين، الذي يسعى منذ فترة طويلة لتقويض الناتو، ومطالبته بعدم التوسع باتجاه حدود روسيا. وبدلا من ذلك، دفع غزو قوات الكرملين كلا من فنلندا والسويد غير المنحازتين إلى التخلي عن حيادهما، وطلب الحماية داخل حلف شمال الأطلسي، على الرغم من أن محاولة السويد للانضمام إلى التكتل توقفت، بسبب عضوي الحلف تركيا والمجر. وكانت روسيا قد قالت في أبريل الماضي، إنها ستزيد قواتها بالقرب من فنلندا، إذا أرسل الحلف أي قوات أو معدات إلى الدولة العضو الجديدة.

جبهات مشتعلة

جددت روسيا من تحذيراتها لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، من التورط بشكل أعمق ومباشر في الحرب الأوكرانية، مؤكدة أن إقلاع طائرات "F-16" الأوكرانية من قواعد في الناتو يعتبر مشاركة للحلف في الصراع. وأكد رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح، كونستانتين غافريلوف، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يواصلون افتعال تهديدات أمنية على الحدود الغربية لروسيا. كانت دول كل من هولندا والدنمارك وافقت على تسليم مقاتلاتها من طراز "إف-16" لأوكرانيا وتخطط هولندا لإرسال أول المقاتلات الموعودة إلى كييف العام 2024، ويبقى الأمر مرهونًا بالخطوة الفعلية، ومدى الرد الروسي.

من ناحية أخرى، يدرك حلف الناتو أن الأهداف الأميركية للمرحلة الحالية، قد تؤدي إلى دخول أوروبا في حرب شاملة ومباشرة مع روسيا؛ وبالتالي تلك التحركات تأتي لممارسة ضغوط على الجانب الروسي بدخول مقاتلات (إف 16) شديدة القوة وتعزيز المدى الهجومي الفعال على الأهداف الروسية.

وضمن هذا السياق، حصنت فنلندا نفسها بمجموعة من الإجراءات لردع روسيا منذ يونيو 2022، طوال 15 شهرًا، آخرها نزع ملكية أراض على الحدود مع موسكو، وذلك لتحصين نفسها ضد أي اعتداء محتمل، ولمنع تمدد الحرب الأوكرانية المندلعة منذ فبراير 2022 إلى أراضيها. ووسط اتهامات روسية لها بأنها تمثل تهديدا للأمن العسكري الروسي بعد أن أصبحت في أبريل الماضي، ضمن دول حلف الناتو، تبنت هلسنكي خلال شهر سبتمبر 2023 أربعة قرارات متعاقبة، سبقها قرار خامس في أغسطس 2023، بشراء المنظومة الدفاعية "مقلاع داود" من إسرائيل بقيمة 345 مليون دولار، يضاف لهم الإجراء السادس في 3 يوليو 2023، بالبدء في تجديد خط السكة الحديدية "لوريلا-تورنيو-هابراندا"، الذي يربطها بالسويد لتسريع نقل قوات الناتو في حال حدوث صراع محتمل مع روسيا، وسبق ذلك جميعًا  الإجراء السابع في يونيو 2022 بحظر استيراد الوقود من روسيا.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت فنلندا والولايات المتّحدة في 18 ديسمبر 2023 اتفاقًا لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وذلك غداة التحذير الذي وجّهه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدولة الاسكندنافية ردّاً على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي. ويضفي هذا الاتّفاق طابعًا رسميًا على العلاقات الوثيقة بين واشنطن وهلسنكي، أشاد به وزير الدفاع الفنلندي أنتي هاكانن باعتباره علامة قوية على التزام الولايات المتّحدة الدفاع عن فنلندا وشمال أوروبا بأسرها، وخلال مشاركته مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن في حفل توقيع الاتفاق قال الوزير الفنلندي "لا نتوقع أن تتولى الولايات المتحدة الدفاع عن فنلندا، لكنّ هذا الاتّفاق يحسّن كثيرًا قدرتنا على العمل سوياً في كلّ المواقف".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي إنّ فنلندا ًتعرف أكثر من أي أحد آخر ما هو على المحكّ بالنسبة لأوكرانيا، ويمكن إرجاع أسباب ذلك، إلى إن الحرب الأوكرانية والهجوم الروسي على أراضي كييف دفع فنلندا مثل السويد إلى البحث عن مأمن عبر الانضمام إلى حلف الناتو، وهو ما تحقق على أرض الواقع، وحاليًا إن أرادت موسكو مهاجمة هلسنكي عليها أولًا محاربة كل دول حلف الناتو وهذا يعني اندلاع حرب عالمية ثالثة لا يقدر أي طرف على تحملها.

وفي الختام: من الواضح أن روسيا تختبر حدود الاتحاد الأوروبي في فنلندا؛ حيث تحشد روسيا طالبي اللجوء والمهاجرين، وعادةً ما يكونون من الشرق الأوسط وشمال البلاد الدول الافريقية. ومثل مناورات بيلاروسيا على الحدود البولندية في عام 2021، كما تتضمن الاستراتيجية الروسية احتمالية منح طالبي اللجوء والمهاجرين تأشيرة دخول إلى روسيا (وإلا فلن يتمكنوا من العبور وسيتم إبعادهم على الحدود). ثم تقوم روسيا بتسهيل وصول هؤلاء المهاجرين وطالبي اللجوء إلى المعابر الحدودية الخارجية للاتحاد الأوروبي. ويتطلب ذلك بعض وسائل النقل، وفي الحالة الفنلندية يتم استخدام الدراجات وإمدادات كافية للوصول إلى الحدود، ولكن ليس ما يكفي للعودة: روسيا تفعل ذلك لا تسمح لأحد بالعودة. وتمثل هذه الاستراتيجية وسائل ضغط سياسية وإنسانية وأخلاقية - مع اقتراب طالبي اللجوء والمهاجرين من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي عند المعبر الفنلندي، دون موارد كافية أو وثائق مناسبة أو مستقبل معين، وأنه في حال كانت روسيا تقصد أن يكون هذا التدفق من طالبي اللجوء عملية هجينة، فإن العملية قد حققت هدفها إلى حد كبير. وقد سببت ضائقة في فنلندا وأثارت انقسامات سياسية محلية.

 

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟