المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

لماذا تحتاج الولايات المتحدة لمقاتلات اف-35؟

الإثنين 03/مايو/2021 - 12:20 ص
المركز العربي للبحوث والدراسات
كتب: دوجلاس بيركلي... ترجمة: أحمد سامي عبد الفتاح

تواجه القوات الجوية الأمريكية منعطفاً حاسماً فيما يتعلق بالمقاتلة F-35. أي شخص يشاهد الأخبار خلال الشهور القليلة الماضية لا يمكن أن يتجاهل الهجوم الغير عادي على المقاتلة لدرجة أن مسؤولين بارزين قد قللوا من امكانيات المقاتلة القتالية مقارنة مع تكاليف إنتاجها.

                لا يزال البرنامج يعاني من حصته العادلة من التحديات، خاصة عندما يتعلق الأمر بتحديثات البرامج، والمحرك، وتكاليف الاستدامة. ومع ذلك، فإن مثل هذه التحديات تتضائل بالمقارنة مع الإنجازات التي تظهرها الطائرات في كل يوم تطير فيه. وتعد برامج الاستحواذ على الدفاع – وخاصة تلك التي تعتمد تقنيات متقدمة بطرق جديدة – دائماً مليئة بالتحديات. ولذلك، ليس من الدقيق اتهام المقاتلة الشبحية F-34 بالفشل. ورغم كل التحديات التي تواجه المشروع، إلا أن الولايات المتحدة في حاجة ماسة للمشروع ولا يمكن التوقف أو التراجع عنه تحت أي ظرف على الإطلاق.

يمكن للمرء أن ينظر إلى الوراء لمراقبة أداء بعض الطائرات التي أصبحت الآن أسطورية، مثل طائرات اف-16، القاذفة بي-1، اف-15، و القاذفة بي-52. إذا رجعنا لتاريخ هذه الطائرات سوف نجد العديد من المراحل التي مرت فيها هذه الطائرات بالتشكيك في قدراتها لدرجة أن البعض لم يتوقع أن تتمتع هذه الطائرات بمستقبل مشرق جعل الولايات المتحدة لديها القدرة على السيادة الجوية في أي منطقة في العالم. من المؤكد أن تمر الطائرة في مراحلها الأولي بانتكاسات، الأمر الذي قد يؤخر دخولها للخدمة. لكن مع كل إخفاق درس جديد يسهم في تحسين قدرات المقاتلة القتالية والدفاعية.

نمط الهجوم على المشروع واضح؛ حيث يتم السخرية من المشروع ووصفه بأنه غير ضروري وغير قابل للإصلاح ومكلف للغاية. ثم يُوصي بإلغاء البرنامج المعني أو إطالة عمر الطائرات الحالية أو شراء طائرات أكثر تكلفة وأقل قدرة. ويجب على الولايات المتحدة أن تدرك أن خصومها لديهم نصيب من السيطرة على الأجواء الدولية، ومن ثم لا يجب أن يتوقف مشروع المقاتلة اف-35.

إن الغزو الروسي لأوكرانيا والتصاعد السريع لداعش في عام 2014، جنباً إلى جنب مع صعود الصين القوي يشكل تهديدا قويا للولايات المتحدة. ولذلك، يجب على الولايات المتحدة أن تدافع عن مصالحها، وإلا فإنها سوف تواجه عواقب وخيمة للغاية. لكي يستمر المشروع، يجب على الولايات المتحدة أن تقوم تأمين سوق كبير لهذه الطائرة على أن تساهم الأرباح في توفير السيولة النقدية لاستمرار المشروع.

وإذا ما اختصر الرافضون طريقهم وتم إلغاء البرامج أو تقليصها بشكل كبير، فسوف تضيع المليارات في مجالات التطوير والاختبار والإنتاج المبكر. كما سوف يؤدي هذا الأمر إلى الإعتماد على الطائرات القديمة الأقل قدرة. ومع مرور الوقت، سوف تجد الولايات المتحدة نفسها مضطرة لانشاء مشاريع جديدة من أجل ملء الفراغ الذي نجم من التوقف عن إنتاج المقاتلة اف-35، في حالة تحقق هذا الأمر. هذا بالضبط ما حدث للطائرة(بي-2)، حيث اشترت الولايات المتحدة 21، وليس ال 132 المخطط لها. وينطبق الشيء نفسه على الـ F-22، حيث تم شراء 187 فقط، وليس 386  على النحو المنصوص عليه في اتفاق إنتاج المقاتلة. وفي كلتا الحالتين، استمر النقص، واضطرت الخدمة إلى إطلاق برامج جديدة لملء الفراغ.

إن استثمار المليارات في الواجهة الأمامية للبرنامج، ولكن الفشل في تحقيق القدرة المخطط لها هو استثمار قصير النظر من الناحية الاستراتيجية وغير سليم من الناحية الاقتصادية. كم عدد الأشخاص الذين يبنون منزلا ، ولكنهم يتخلون عنه لأنهم لا يريدون التعامل مع نمو التكلفة في اللحظة الأخيرة والتأخير في الجدول الزمني؟ الجواب واضح، لا أحد.

يجب على القوات الجوية أن تكون بصحة جيدة لكن تمكن الولايات المتحدة من مواجهة تحديات الواقع. ومن غير المرجح أن يؤدي التركيز غير المبرر على "البرنامج التالي" إلى إنفاق المليارات من الأموال وتجاهل المشروعات الحالية التي كبدت الدولة المليارات أيضا.

أولئك الذين ينتقدون F-35 بحاجة إلى قضاء بعض الوقت في وزن خيارات القوات الجوية. أولا وقبل كل شيء، فإن مجموعة المهام القتالية الجوية التي تقوم بها الطائرات توفر شروطا غير قابلة للتفاوض لأي عملية عسكرية ناجحة.

في النهاية، فإن السفن في البحر، والقوات على الأرض، ومراكز التحكم في الفضاء، وخطوط اللوجستيات، وقواعد التشغيل هي ببساطة غير قابلة للبقاء إذا تعرضت لهجمات منسقة من السماء. إن التساؤل عما إذا كانت القوات الجوية بحاجة إلى طائرات مقاتلة حديثة لإنجاز هذه المهام يغيب عن هذا الواقع الرئيسي. وفي حين تمتلك البحرية ومشاة البحرية مقاتلات، إلا أن مخزونها غير كافي لتغطية احتياجات الولايات المتحدة على المسرح العالمي.

Douglas Birkely, Why America desperately needs the F-35 joint Strike fighter, The National Interest, https://nationalinterest.org/blog/buzz/why-america-desperately-needs-f-35-joint-strike-fighter-181970?fbclid=IwAR2CnucQzlEsJpaTU6ypPh9ifdgQKJXVCOICcmCqYwjI9eBMgCLCo3qwrJk

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟