المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

الصين تتدخل في الانتخابات الأمريكية.. بكين تريد خسارة ترامب

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 11:38 ص
المركز العربي للبحوث والدراسات
تيد جارين كاربينتر... ترجمة: أحمد سامي عبدالفتاح

ومع اقتراب انتخابات عام 2020، هناك حالة من الخوف تنتاب الأمريكيين حول إمكانية تدخل قوى أجنية في الانتخابات الرئاسية، خاصة بعد ما حدث في انتخابات 2016 والتي تم اتهام روسيا بالتدخل والتأثير على نتائجها من خلال اقتحام البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون، الأمر الذي أثر على شعبيتها تماما.

ويستمر هذا الهاجس على الرغم من أن تحقيق مولر لم يتمكن من العثور على أدلة موثوقة على أن حملة دونالد ترامب تواطأت بشكل غير قانوني مع موسكو للتأثير على انتخابات عام 2016. والواقع أن هناك اتهامات جديدة بأن الروس يتدخلون للترويج لإعادة انتخاب ترامب.

                إن الادعاءات الحادة حول المخططات الروسية الخام مبالغ فيها، وعادة ما تبدو مدفوعة باعتبارات حزبية ساخرة. ومع ذلك، فإن المخاوف الأوسع نطاقاً بشأن النفوذ الأجنبي فيما يتصل بالسياسة والسياسة الخارجية في أميركا لها ميزة كبيرة. المشكلة ليست جديدة، وروسيا ليست بأي حال من الأحوال القوة الوحيدة في الخارج المعنية. وقد لعبت دول أخرى، بما في ذلك تركيا وإسرائيل وحلفاء آخرين للولايات المتحدة في كل من أوروبا وشرق آسيا، لعبة التأثير لعقود، بما في ذلك من خلال إقامة علاقات وثيقة مع وسائل الإعلام الأمريكية ومراكز الفكر، بنجاح كبير.

                ومن بين أكثر اللاعبين حداثة جمهورية الصين الشعبية؛ حيث بدأت الصين منذ تسعينيات القرن الماضي محاولة العمل من أجل التأثير على صانعي القرار في الولايات المتحدة أثناء 1996 لتعزيز إعادة انتخاب بيل كلينتون في عام 1996. ومنذ ذلك الحين، أصبحت حملات التأثير التي قامت بها جمهورية الصين الشعبية، وخاصة تلك التي تهدف إلى تشكيل الروايات الإعلامية حول السياسات الخارجية والداخلية للصين، أكثر شمولاً بكثير. ولكن في حين تظل المخاوف بشأن سلوك روسيا في المقدمة في الكونجرس ووسائل الإعلام، إلا أن الاهتمام الذي يمنحه الإعلام الأمريكي للصين أقل بكثير.

                ظهر الكيل بمكيالين والرد الوامض مرة أخرى في أغسطس بعد تقرير استخباراتي حول تدخل أجنبي محتمل في حملة عام 2020. وذكر التقرير أن روسيا تريد إعادة انتخاب الرئيس ترامب وتبنت بعض المبادرات لتعزيز هذا الهدف. ولكن التحليل بحث أيضا أنشطة وأهداف بلدان مثل الصين وإيران. وخلصت إلى أن بكين وطهران تعتبران ترامب "لا يمكن التنبؤ به" واعتبرتا فوز مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن أكثر قبولاً. لم يكن هناك الكثير مما كان مفاجئاً حول أي من الاستنتاجين.

                ومع ذلك، نادراً ما أشارت الأخبار وروايات الرأي في وسائل الإعلام الرئيسية إلى النقطة الأخيرة، أو أنها نسجتها على أنها مجرد "تفضيل" سلبي من جانب الحكومتين الصينية والإيرانية. وشدد المراسلون والنقاد على أن التحليل الجديد هو أحدث تأكيد على استخدام موسكو للتدابير النشطة لضمان إعادة انتخاب ترامب. وقد أعطى المضيفون على شبكة CNN وMSNBC مراراً منصات لشخصيات من الحزب الديمقراطي، مثل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، للتأكيد على التمييز المزعوم بين السلوك الروسي وسلوك جمهورية الصين الشعبية. وأكدت بيلوسي أن "روسيا تتدخل بنشاط على مدار الساعة في انتخاباتنا. وقد فعلوا ذلك في عام 2016، وهم يفعلون ذلك الآن". وقد أكدت بيلوسي أن الصين لا تتدخل في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية. وقد تناقلت وسائل الإعلام هذا الأمر بشكل مكثف.

                ويعد التمييز بين التدابير الروسية النشطة والتفضيل الصيني السلبي سلوكا غير صحيح في الواقع. وجاء في المقطع ذي الصلة من بيان مدير اللجنة وليام إيفانينا: "لقد قامت الصين بتوسيع جهود نفوذها قبل نوفمبر 2020 لتشكيل بيئة السياسة في الولايات المتحدة، والضغط على الشخصيات السياسية التي تعتبرها مقابل مصالح الصين، وتحويل الانتقادات الموجهة للصين والتصدي لها". ومن المؤكد أن هذا التقييم يشير إلى شيء أكثر من مجرد "تفضيل". وأصر تقرير آخر على أن القنصلية الصينية في هيوستن، التي أمرت إدارة ترامب بإغلاقها في يوليو 2020، لم تكن فقط مركزا للتجسس الإلكتروني، بل ترأست عملية لتحديد المجندين المحتملين لمظاهرات "بلاك لايفز ماتر". ويُزعم أن القنصلية قدمت مقاطع فيديو ترشد النشطاء إلى التقنيات التنظيمية لمثل هذه المظاهرات. ومرة أخرى، كانت هذه التدابير مماثلة على الأقل للجهود المزعومة التي تبذلها روسيا لزرع قدر أكبر من الانقسامات الاجتماعية والعرقية. ومع ذلك، استمر قادة الحزب الديمقراطي ومعظم الشخصيات الإعلامية الرئيسية في تقليل أو تجاهل الآثار المترتبة على تقييمات مجتمع الاستخبارات لسلوك بكين.

                بين عامي 2016 و 2020، دفعت حكومة جمهورية الصين الشعبية والمنشورات التي تسيطر عليها الدولة، مثل تشاينا ديلي، للصحف الأمريكية أكثر من 11 مليون دولار مقابل إعلانات الإصدار وإدراج المواد والمكملات الغذائية المصممة لمحاكاة القصص الإخبارية المستقيمة. ويشير آرثر بلوم من حزب المحافظين الأمريكي بشكل صحيح إلى أن الرقم كان أكثر بكثير من 200 ألف دولار كان يُعتقد أن روسيا أنفقتها على إعلانات فيسبوك قبل انتخابات عام 2016.

                وهذا التفاوت يعني أن الأميركيين لابد وأن يكونوا أكثر، وليس أقل، من القلق بشأن جهود النفوذ التي تبذلها الصين أكثر من انشغالهم بجهود روسيا. وهناك أيضا حاجة ماسة إلى قدر أكبر من الواقعية الشاملة. كانت الصدمة المعلنة حول تصرفات موسكو ساذجة ومبالغاً فيها؛ حيث أن كل القوى الكبرى (وبعض القوى غير الرئيسية) حاولت منذ فترة التأثير في مخرجات العملية الانتخابية الأمريكية.

 

Ted Galen Carpenter, China Is Interfering in the 2020 Election. Beijing Wants Trump to Lose, at:

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟