المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

هل تشكل صادرات أسلحة الدفاع الكوري أزمةمع الولايات المتحدة

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 02:59 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
كتب: جويل أكتينسون... ترجمة: أحمد سامي عبد الفتاح

كوريا الجنوبية هي حليف طويل الأمد للولايات المتحدة. في الواقع، تنشد واشنطن بانتظام أن العلاقة "صلبة". ومع ذلك، تعتقد بكين أن حصة كوريا الجنوبية في الآفاق الاقتصادية المستقبلية للصين ستشهد خروجها من المدار الأمريكي. يتفق بعض الكوريين الجنوبيين البارزين على الأقل على أن مثل هذا الانجراف جار. على سبيل المثال، وفقًا لزعيم حزب المعارضة الرئيسي، لي جاي ميونغ، "نحن نحافظ على الغموض الاستراتيجي ... أعتقد أن الوضع قادم حيث يمكننا اتخاذ قرارات بشكل مستقل، مع وضع مصالحنا الوطنية أولاً". لكن ما لا يفهمونه هو أنه عندما يتعلق الأمر بتشكيل التحالفات الجيوسياسية، فليس كل الصادرات متساوية.

أولاً، بعض المعلومات الأساسية السريعة. تحب كوريا الجنوبية حقًا الموازين التجارية الإيجابية. في حين أن هناك العديد من الأسباب لذلك، إلا أنه في جزء كبير منه إرث من نموذج النمو الذي تقوده الصادرات والذي رافق صعوده من دولة فقيرة إلى عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في غضون جيل واحد فقط. كان هذا جيدًا لمستويات المعيشة في كوريا الجنوبية، ولكن أيضًا لمكانتها. يفهم الكوريون الجنوبيون أن الصادرات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالوضع الوطني. يأخذ التصدير ميزة إضافية بسبب تاريخ كوريا الجنوبية مع المستعمر السابق لها ومنافستها للتصدير عالية التقنية اليابان.

تفكر كل من الصين واليابان في الصادرات بطريقة مماثلة لكوريا الجنوبية وتفهم مدى جدية سيول في التعامل معها. استخدمت الصين مرارًا صادرات كوريا الجنوبية إلى الصين كجزرة وعصا لإبعاد سيول عن واشنطن، وعلى الأخص بعد نشر بطارية دفاع صاروخي أميركي للمناطق عالية الارتفاع (ثاد). ردت سيئول بتنازل، ووعدت بـ "ثلاث نقاط": لا بطاريات ثاد إضافية، لا مشاركة في دفاع صاروخي إقليمي أمريكي، ولا تحالف عسكري ثلاثي مع واشنطن وطوكيو. كما طاردت اليابان صادرات كوريا الجنوبية من أجل التحقق مما رأت أنه يميل إدارة مون جاي إن المؤيدة لبكين وبيونغ يانغ - والمناهضة لطوكيو - من خلال تقييد توريد المواد الضرورية للتصنيع عالي التقنية في كوريا الجنوبية. الشعور الوطني الكوري الجنوبي على ما هو عليه، أثار هذا استجابة أكثر صرامة من سيول.

دور أمريكا في هذه الدراما الجغرافية الاقتصادية مختلف تمامًا. بصفتها أكبر اقتصاد في العالم ومصدر التكنولوجيا الأكثر تقدمًا. لا يمكن لشركة South Korea Inc العمل بدون الولايات المتحدة. تثير واشنطن بانتظام الذعر في سيول، وبالكاد تسجل أن سياساتها قد يكون لها تأثير سلبي على صادرات كوريا الجنوبية. بالاعتماد على الصين للبطاريات الجاهزة، والسلع شبه المصنعة، ومواد الإدخال الرئيسية، فإن تهديد أحكام قانون خفض التضخم للبطاريات للصادرات المتعلقة بالمركبات الكهربائية الكورية الجنوبية إلى الولايات المتحدة جعل سيول تتدافع لإيجاد الدعم في أوروبا وأماكن أخرى لمعارضة القانون، وتنظيم وفد على عجل إلى واشنطن لمحاولة تخفيفه. قدمت مبادرة "الشريحة 4" تحديًا مختلفًا: كيفية المشاركة من أجل تعظيم الوصول إلى الإعانات والأسواق والتقنيات الأمريكية، مع عدم التعرض للانتقام من الصين على المشاركة في "الاحتواء" بقيادة الولايات المتحدة. كان الحل الذي قدمته سيول هو بيع بكين لمشاركتها، ووعدت بالعمل على الحد من تأثير المبادرة على تطوير الصين التكنولوجي - وهو بالضبط ما تحاول واشنطن استهدافه.

لذلك نحن في وضع غريب حيث تكون بكين قادرة على الاستفادة من اعتماد كوريا الجنوبية على التكنولوجيا والأسواق الأمريكية (بالإضافة إلى العمالة الصينية الفعالة من حيث التكلفة) لتحريض سيول ضد حليفها. بالنظر إلى نجاحات بكين وامتثال كوريا الجنوبية حتى الآن، فليس من المستغرب أن تطورت قصة التقارب الاستراتيجي الحتمي على جانبي البحر الأصفر. لكن صادرات الأسلحة المزدهرة لكوريا الجنوبية تعقد هذه الصورة.

وفقًا لبيانات من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، نمت حصة كوريا الجنوبية من صادرات الأسلحة العالمية بنسبة 177 في المائة من عام 2017 إلى عام 2021، أكثر من أي مورد رئيسي آخر. في الأشهر التسعة الماضية، وقعت كوريا الجنوبية صفقات كبيرة لتصدير الأسلحة مع أستراليا والإمارات العربية المتحدة ومصر وبولندا. بهدف مواصلة الزخم، وضع الرئيس يون سوك يول نصب عينيه جعل كوريا الجنوبية واحدة من أكبر أربعة مزودين للأسلحة في العالم.

يمكن إرجاع الكثير من هذا النجاح إلى الفعالية من حيث التكلفة والتسليم في الوقت المناسب للأسلحة الكورية الجنوبية، بما يتماشى مع القدرة التنافسية لقطاع السلع التجارية في كوريا الجنوبية بشكل عام. ومثل بعض الصادرات الرئيسية الأخرى عالية التقنية، تستفيد صناعة الأسلحة في كوريا الجنوبية من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية. والجدير بالذكر أن الطائرة المقاتلة الجديدة KF-21 تعتمد على الولايات المتحدة في محركاتها بالغة الأهمية. لذا، في حين أن بعض جاذبية كوريا الجنوبية كمورد للأسلحة تجمع بين لمعان الحياد مع الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية، فإن عرض المبيعات هذا لن يعني الكثير حيث تكون المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة على المحك. أيضًا، لن يظل الحلفاء الأمريكيون عملاء لفترة طويلة إذا كانت سيول على استعداد لقطع الإمدادات بناءً على طلب من بكين أو موسكو. عندما يتعلق الأمر بالدفع، ليس لدى سيول خيار أن تكون محايدة إذا أرادت الاستمرار في توسيع حصتها في سوق الأسلحة.

وستريد كوريا الجنوبية الاستمرار في توسيع حصتها، خاصة في هذا العصر المتجدد من المنافسة بين القوى العظمى. في هذا العالم، تريد كوريا الجنوبية أن تكون قادرة على إنتاج أنظمة أسلحة فعالة، تتطلب الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية واقتصاديات الحجم التي تجلبها الصادرات. إن تزايد انعدام الأمن في أوروبا وآسيا يعني أن سوق الأسلحة الراقية ستستمر في النمو وسيكون من المستحيل على كوريا الجنوبية، التي تواجه ظروفًا اقتصادية صعبة وتدهورًا ديموغرافيًا، أن تفطم نفسها عن الصناعة. خطوة بخطوة، تعني احتياجاتها الدفاعية والضغوط التجارية أنها ستختار، ولكن على مضض، إرضاء تفضيلات الولايات المتحدة وإحباط بكين. مع توقع استمرار الاتجاه المتوافق، سترد بكين المحبطة ضد الأهداف السهلة، مثل قطاعات السياحة أو الترفيه أو التعليم. سيؤدي هذا إلى دفع الفصل الصيني الكوري إلى الأمام، مما يترك كوريا الجنوبية بلا خيار سوى مضاعفة تحالفها مع الغرب. يمكن القول إذن أن أهمية صادرات الأسلحة الكورية الجنوبية المزدهرة تتجاوز حتى القضية المقنعة التي طرحها بيتر كي لي وتوم كوربن مؤخرًا. إنهم محقون تمامًا في أن سيول، "بغموضها الاستراتيجي الواضح" عندما يتعلق الأمر بالولايات المتحدة " ومع ذلك، "تولد آثارًا استراتيجية من خلال تسليح الدول التي تواجه الإكراه الصيني والروسي". لكن من المحتمل أن تنغلق على نفسها في تقديم مساهمات متزايدة في التوازن الإقليمي الجماعي في المستقبل أيضًا.

هناك نوع من السخرية في هذا. تسعى كوريا الجنوبية إلى تطوير صناعة الأسلحة الخاصة بها لتكون ما أسماه الرئيس السابق مون "دولة ذات سيادة كريمة في وسط القوى العظمى". لكن هذا المسار يربط كوريا الجنوبية بشكل وثيق بالولايات المتحدة. كما أن بكين جلبت هذا الأمر على نفسها عن غير قصد. جزئيًا، تسعى كوريا الجنوبية بقوة وراء أسواق وفرص جديدة لأن بكين ذكّرت الكوريين الجنوبيين مرارًا وتكرارًا بمخاطر وإهانات الاعتماد الاقتصادي على الصين. أما بالنسبة لواشنطن، فهي على الأرجح لا ترى أي حاجة لدفع حليف "صارم" إلى اصطفاف استراتيجي أكثر إحكامًا. لكنها تفعل كل نفس الشيء.

Joel Akitnson, ‘K-Defense’ Arms Exports Are Tying South Korea to the United States, The national interest, https://nationalinterest.org/blog/korea-watch/%E2%80%98k-defense%E2%80%99-arms-exports-are-tying-south-korea-united-states-204636?fbclid=IwAR05BEC5SNuuTN1uazzhLn2qnLizsTvOEUv7b6IKmPEwMWkcgjUsSwn0EjA

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟