المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

هل تخرج ازمة تايوان عن السيطرة ؟

الجمعة 12/أغسطس/2022 - 09:45 ص
المركز العربي للبحوث والدراسات
كتب: مايكل سواين.. ترجمة: أحمد سامي عبد الفتاح

     لا يوجد شيء اسمه أزمة يمكن الفوز بها بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان. ومع ذلك، يبدو أننا دخلنا نائمين في أزمة بسبب قرار رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي السفر إلى تايبيه والالتقاء برئيسة تايوان تساي ينجوين.

كانت رحلة بيلوسي خطوة خاطئة، وبغض النظر عن حسن النية، فإنها فشلت في تقديم فوائد ذات مغزى لتايوان مع تزويد بكين بذريعة لتصعيد عسكري ودبلوماسي حاد. كما توقع معظم الخبراء، أدت رحلة بيلوسي غير الحكيمة إلى مواجهة تشكل مخاطر جدية على تايبيه وواشنطن على حد سواء. يتعين على الصين والولايات المتحدة الاستعداد الآن لنزع فتيل الأزمة التي أثارتها زيارة رئيس مجلس النواب إلى تايوان.

لأكثر من خمسة عشر عامًا، عملت أنا وزميل جامعي مع مسؤولين أمريكيين وصينيين سابقين وضباط عسكريين ومتخصصين حول كيفية إدارة أزمة سياسية عسكرية خطيرة من النوع الذي نواجهه الآن. على مر السنين، تم إطلاع المسؤولين في بكين وواشنطن على حد سواء على الدروس العديدة التي استخلصناها من هذه المهمة. لسوء الحظ، حتى الآن، لا يبدو أنه يتم استخدام العديد منهم في هذه اللحظة المحفوفة بالمخاطر. إن عدم القيام بذلك يهدد بدفعنا من أزمة إلى أخرى.

يتمثل المبدأ الأول للإدارة الفعالة للأزمات بين الولايات المتحدة والصين في التوقف عن حفر الحفرة من خلال مواصلة قعقعة السيوف المفتوحة والمتبادلة وتطوير مسار نحو خروج يحفظ ماء الوجه لكلا الجانبين في أقرب وقت ممكن. سيكون هذا صعبًا، لأن بكين وواشنطن تنظران إلى المخاطر في تايوان على أنها عالية جدًا، وبالتالي تضعان علاوة على إظهار مستويات عالية من العزم دون تقديم الكثير من التأكيدات ذات المصداقية لبعضهما البعض.

كلتا الدولتين فخورة بأن القوى النووية العاقلة تبدو غير متأثرة باعتقادها الخاطئ بأن الجانب الآخر هو السبب الوحيد لأي مشاكل في علاقتهما، خاصة فيما يتعلق بتايوان. نتيجة لذلك، من الممكن - ومن المحتمل بالفعل - أن تشتد الأزمة بشكل كبير قبل أن تدرك أي من القوتين تمامًا الخطر الحاد، ومن ثم الحاجة إلى التراجع عن الهاوية.

لسوء الحظ، أظهرت تجربتنا أن كلا الجانبين عرضة لسوء قراءة الإشارات المرسلة من الطرف الآخر، لأسباب عديدة مرتبطة بالتجارب التاريخية، وصور الذات والجانب الآخر، والافتراضات الراسخة حول الدافع والنية. على سبيل المثال، يمكن بسهولة تفسير الإجراءات والتصريحات التي يُقصد بها كنوع من غصن الزيتون أو التحول نحو الاعتدال على أنها تصعيد أو استعداد للنزاع. أجرينا مرة محاكاة تتضمن إزالة حاملة طائرات من مكان وقوع أزمة. بينما كان يقصد الجانب الأمريكي لفتة إيجابية، اعتقد الصينيون أن واشنطن كانت تنقل الحاملة إلى مسافة آمنة قبل شن هجوم جوي. والدرس المستفاد هو أن إشارة خفض التصعيد يجب أن تكون مصحوبة دائمًا بتفسيرات واضحة - باستخدام قنوات لا لبس فيها - للنية والدافع، وكذلك كيف يمكن للإشارة أن تساهم في نزع فتيل الأزمة.

سنوات من حوار الأزمات والمحاكاة، والمنطق البسيط، تشير أيضًا إلى أن الخروج بحفظ ماء الوجه يتطلب مستوى معينًا من التأكيد على أن موقف المرء يمكن تصديقه. في الماضي، أصبح هذا النوع من التواصل المثمر ممكنًا من خلال المحاورين في واشنطن وبكين الذين عملوا معًا لسنوات -وإلى حد ما- يثقون ببعضهم البعض. لسوء الحظ، لا يوجد مثل هؤلاء المحاورين الموثوق بهم، وقد أدت سنوات من الخطاب العدائي والسلوك المنافق من كلا الجانبين إلى تفاقم هذه المشكلة.

ومع ذلك، يجب إنشاء مثل هذه القناة الشخصية للاتصال مرة أخرى، إذا كان ذلك ممكنًا، ربما من خلال توظيف محاورين موثوق بهم سابقًا مثل وزير الخزانة السابق هانك بولسون والمسؤول الكبير في مجلس الدولة داي بينغو لتقديم المشورة لحكوماتهم ونقل الرسائل المهمة.

يجب على المسؤولين الأمريكيين الذين يأملون في وقف التصعيد أن يضعوا في اعتبارهم الحساسيات التاريخية الحادة للصين. تدرك بكين تمامًا التفاصيل التاريخية الدقيقة المحيطة بالأزمات السابقة. إنهم يميلون (بشكل غير صحيح) إلى الاعتقاد بأن الطرف الآخر يدرك مثل هذه المعاني بنفس القدر. إن استخدام أصول عسكرية، أو عبارة دبلوماسية رئيسية، أو عنصر آخر مرتبط بنزاع سابق - خاصةً إذا أدى هذا الصراع إلى هزيمة أو إذلال صيني - قد يُنظر إليه عن غير قصد على أنه إهانة متعمدة أو إهانة، مما يزيد من عداء الصين.

وبالمثل، لا ينبغي للولايات المتحدة أن تفترض أن الصينيين يعتقدون أن الإدارة لا تستطيع منع تايوان من القيام بعمل استفزازي للغاية. في معظم هذه الحالات، ينظر الصينيون إلى البيت الأبيض على أنه إما سيد الدمى الذي يتحكم في حليف أو شريك أو، في أحسن الأحوال، المخادع الذي تم التلاعب به. يمكن لقنوات الاتصال الموثوقة أن تساعد في منع بكين من استخلاص مثل هذه الاستنتاجات الخطيرة.

إن النجاح في إدارة أزمة مضيق تايوان الرابعة يتطلب الاستعداد للاعتراف بأن كلا الجانبين قد ساهم بطرق مختلفة فيما نحن عليه اليوم وأن كلا الجانبين بحاجة بالتالي إلى المساهمة في إيجاد حل. هذا مهم بشكل خاص بالنسبة للجانب الصيني ليدركه، حيث يصر في كثير من الأحيان على إلقاء اللوم على الطرف الآخر ومطالبة الطرف الآخر بـ "فك العقدة" التي ربطها قبل إحراز أي تقدم في حل الأزمة. على الجانب الآخر، يجب أن تكون الولايات المتحدة على استعداد لاستخدام لغة تحفظ وجه الصين بينما تسمح بحل عملي.

كان أفضل نهج يمكن اتباعه هو عدم خلق مثل هذه الأزمة على الإطلاق. لكن هذه الأزمة لا يجب أن تكون كارثة إذا تم التعامل معها بحساسية وبعض المهارة.

Michael Swaine, Will the New Taiwan Crisis Spiral out of control, national interest, https://nationalinterest.org/feature/will-new-taiwan-crisis-spiral-out-control-204071?fbclid=IwAR0jBPQbDONceBUaUA605InE4mY6eRgKmNXAP8YvjXL6Oix2WX1Frz_gemI

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟