المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

مايك بنس .. السياسة الخارجية الأمريكية القائمة على الإيمان

السبت 24/نوفمبر/2018 - 04:20 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
يوري فريدمان - عرض: مصطفى صلاح

بينما كان يجلس بجانب زعيمة الحكومة الميانمارية "أونغ سان سو كيي"  التي ارتكبت جرائم إبادة جماعية مشبوهة وسجناء صحفيين تجرؤوا على التحقيق في المجزرة ، فعل مايك بنس شيئًا رائعًا. وبدلاً من التحدث بلغة المصالح كما يفعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تعبيره عن المصالح الأمريكية الضيقة، فقد استخدم اللغة الأمريكية التي كانت تبدو أكثر عالمية.

ومع انتشار الكاميرات ووسائل الإعلام، أبلغ نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، مستشارة ولاية ميانمار خلال قمة في سنغافورة أنه لا يوجد عذر للاضطهاد العنيف للجيش الميانماري لمئات الآلاف من مسلمي الروهينجا. وذكّرها بأن الولايات المتحدة تضع أولوياتها على المؤسسات الديمقراطية مثل "الصحافة الحرة والمستقلة".

وكان أداء بنس مثير، خاصة بعد أن ذكر توجه الإدارة الأمريكية على محنة الروهينجا، في ظل الصمت النسبي للرئيس ترامب، وكان التأثير التراكمي هو أن بنس لم يأت على أنه رجل يحمل تحذيراً شديد اللهجة من البيت الأبيض. وبدلاً من ذلك، بدا مؤمناً حقيقياً بتوجيه رسالة خاصة به وفق معتقداته الشخصية والدينية.

بنس وخلافات مع توجهات ترامب

كان الرئيس وكبار مستشاريه يميلون الى الاحتجاج بشكل انتقائي بالقيم الوطنيه في الولايات المتحدة "أمريكا أولاً". لكن بينس، إلى جانب السفيرة المنتهية ولايتها في الأمم المتحدة "نيكي هالي"، ظهروا كصوت أقلية في الإدارة من أجل المسلمين. كما إنها قناعة لا تضم جزء منها على الأقل من الإيمان المسيحي الإنجيلي لبنس. وهو لا يشمل القيم التي يعارضها الوحدات من المحافظين المسيحيين مثل حقوق المثليين أو الإنجابية.

إذا كان ترامب يدافع باستمرار عن قيمه، فإنه يلتزم حصراً بالمصالح الوطنية. وعلى النقيض من ذلك، فإن نائب الرئيس يصف في كثير من الأحيان اهتمام بلاده المهيمن في العالم على أنه يدافع عن قيمها ويرتقي بها ، وهو ما ربطه بالتعاليم المسيحية حول العمل كمنارة لعالم مضطرب يعتنق الحرية الدينية التي منحها الله،  ويعترف بالاضطهاد كعنصر مركزي من الإيمان.

ويوافق بنس على الفكرة، التي استعارها المتشددون من عظة يسوع على الجبل في وصف الولايات المتحدة باعتبارها "مدينة مشرقة على تل" كونها مفضلة آلهيًا. وبصفته عضوًا في الكونجرس وحاكم ولاية إنديانا، شدد على الدور الفريد للبلاد في العالم باعتبارها "منارة الحرية".

وقبل وقت طويل من تولي المسئولين الآخرين في إدارة ترامب شارك بنس في تأسيس مجموعة من الكونجرس لتشجيع حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم. (قبل الانضمام إلى الكونجرس في عام 2001 ، كان يعمل لسنوات كمستضيف لمحطة إذاعية حاضرة).

وقبل أن يستنكر الحكم القمعي لنيكولاس مادورو، كان عضو الكونجرس آنذاك يستهجن الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" بتوجيه التحية الحارة إلى الدكتاتور الاشتراكي المناهض للولايات المتحدة، وفي  فنزويلا، "هوجو شافيز"، لكن ترى ما قد يقوله بنس عن رئيسه الحالي ترامب الذي تقارب مع الديكتاتور المناهض للولايات المتحدة في كوريا الشمالية.

وبينما توقف ترامب عن الحديث عن وحشية كيم جونغ أون عندما بدأ محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي للتخلي عن أسلحته النووية، استمر بينس في توجيه النقد لنظام كيم عن اضطهاد المسيحيين وإخضاع الشعب الكوري الشمالي "للحرمة والوحشية لا مثيل لهما".

المواجهة الأخلاقية مع الصين

وأكثر من غيره من مستشاري ترامب، شدد بينس على أن المواجهة الحالية بين الصين والولايات المتحدة تدور حول صراع القيم بقدر ما تدور حول ميزان التجارة أو القوة العسكرية النسبية. وفي خطاب في أكتوبر 2018، عن سياسة الإدارة في الصين؛ حيث أعرب نائب الرئيس عن قلقه بشأن أجهزة المراقبة والرقابة الحكومية الصينية المترامية الأطراف، ونظام الائتمان الاجتماعي "أورويل"، والقمع الوحشي لأقلياته المسيحية والبوذية والمسلمة، وكما يشهد التاريخ ، فإن البلد الذي يقمع شعبه نادراً ما يتوقف عند هذا الحد، وتهدف بكين إلى توسيع انتشارها عبر العالم الأوسع ".

لقد ربط نائب الرئيس هذه المواقف صراحة بمعتقداته اللاهوتية. فقد أشار على سبيل المثال  إلى أن الحرية الدينية لا تمنحها الحكومة ، بل من خالقنا، ومن ثم فهي حق كل الناس الموهوبين بدلاً من بعض الميراث الأمريكي الخاص. وذكر أن اضطهاد المسيحيين في أي مكان في العالم يشهد على حقيقة الإنجيل، مشيراً إلى المقطع الكتابي الذي يقول: "كل الذين يرغبون في أن يعيشوا حياة إلهية في المسيح يسوع سوف يتعرضون للاضطهاد".

لكن نتيجة لذلك، فإن مفهوم بنس للقيم الأمريكية يركز بشكل كبير على الحرية الدينية، وخاصة حرية المسيحيين، ورفض بعض الحريات الأخرى. على سبيل المثال، عارض بنس، بصفته أحد أعضاء الكونجرس، مشروع قانون العلاقات الخارجية على أساس أنه دعم "مجموعة من القيم"، مثل "حقوق الإجهاض في الخارج" و "التغييرات في القوانين المتعلقة بالمثلية الجنسية حول العالم"، بخلاف مع غالبية الشعب الأمريكي "وبالتالي لا تتأهل" لحقوق الإنسان المعترف بها عالمياً". وبصفته نائب الرئيس، فقد أيد ترامب إعادة السياسة التي تحظر المساعدات الخارجية الأمريكية للمنظمات التي تدعو إلى حقوق الإجهاض أو تقديم المشورة للإجهاض و الخدمات ذات الصلة.

البعد الديني في توجهات بنس

يقول بنس، فإن العبادة الحرة هي المفتاح لعالم أكثر حرية وأمنا، وعندما يتم حرمان أو تدمير الحرية الدينية، نعرف أن الحريات الأخرى مثل حرية التعبير، الصحافة، التجمع، وحتى المؤسسات الديمقراطية نفسها - معرضة للخطر" ، كما أعلن خلال قمة للحرية الدينية نظمتها الإدارة في يوليو 2018.  بأن "تلك الدول التي ترفض الحرية الدينية تولد التطرف والاستياء في مواطنيها. إنهم يزرعون بذور العنف داخل حدودهم - العنف الذي غالباً ما ينتقل إلى جيرانهم وفي جميع أنحاء العالم".

ويجادل بنس بأن أتباعه في المعتقد الديني أكثر عرضة للخطر من أي دين آخر. وقد دفع ذلك نائب الرئيس إلى المساعدة في توجيه عشرات الملايين من الدولارات كمساعدات أمريكية للمسيحيين والأقليات الأخرى في العراق، واستخدام مصطلح الإبادة الجماعية في وصف هجوم إيزيس على المسيحيين (لم يذكر هذه الكلمة عند مناقشة مصير الروهينجا مع سو كي. "في جميع أنحاء العالم ، لا يوجد أي شعب إيمان اليوم يواجه عداء أو كراهية أعظم من أتباع المسيح"، هكذا أكد بنس. كما أكد بعد أن ضمنت هذه الأمة العظيمة استقلالنا ، كرس مؤسسو الولايات المتحدة الحرية الدينية كأول حرية في دستور الولايات المتحدة".

ثم استشهد برسالة جورج واشنطن إلى جماعة يهودية في رود آيلاند؛ حيث كانت سياسة الولايات المتحدة جديرة بالتقليد، كما لاحظ الرئيس الأول، لأن حكومة الولايات المتحدة "لا تعطي تعقيدات أي عقوبة، ولا اضطهاد أي مساعدة".

 

URI FRIEDMAN, Mike Pence's Faith-Based Foreign Policy .. When the vice president speaks up for human rights, it’s through the narrow lens of his conservative Christian worldview., NOV 17, 2018:

https://www.theatlantic.com/international/archive/2018/11/pence-rights-freedom-trump-singapore/576073/

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟