المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

المؤتمر السنوي الأول لشباب الباحثين تحت عنوان "رؤية شباب الباحثين لمستقبل مصر" 13-14 ديسمبر 2014

الأربعاء 12/نوفمبر/2014 - 02:32 م
المركز العربي للبحوث والدراسات

أولاً: مقدمة

تمر مصر بمرحلة جد خطيرة تشهد فيها تهديدًا حقيقياً لبنية الدولة، بمساعدة بعض الأطراف الداخلية، وهو ما زاد الأمر صعوبة في مواجهة هذا التهديدات، وذلك فضلاً عن حجم المخاطر الخارجية التي تُحاك لكل الدول العربية بلا استثناء، الجمهورية منها أو الملكية، والتي لم تسلم من التهديد أو محاولات إضعافها من خلال خلق اضطرابات داخلية بالزج بالأقليات أو الفئات الأقل فقرًا في هذه العمليات تارة، أو اللعب على البعد الديني والاثني تارة ثانية.

 وعلى الرغم من حجم المخاطر الداخلية التي يعلمها القاصي والداني، فإن العالم العربي كله مازال ينتظر –ويعوِّل- على تحرك واستنهاض المارد المصري لمواجهة هذه التحديات الخارجية والمشروعات الإقليمية والدولية التي أدت إلى تقسيم ما هو مُقسَّم وتفتيت ما هو مُفتَّت من دولنا العربية. وهو ما يُحمِّل مصر مزيداً من الأعباء في ظل وضع اقتصادي متدهور، وحرب حقيقية تقودها مصر ضد الإرهاب في الداخل، وهناك في الوقت ذاته من يطالبها بأن تمد هذه الحرب إلى بعض الدول المجاورة للحفاظ على الأمن القومي المصري والعربي.

وفي الوقت الذي تمتلك فيه مصر، ورئيسها، رؤية حقيقية لمواجهة التحديات والمخاطر الخارجية، تتناحر وتتصارع الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني على بعض القضايا المتعلقة بعملية الانتقال الديمقراطي مما سهَّل مهمة بعض الجماعات "المتأسلمة" في استقطاب الحركة الطلابية، وبعض الأفراد في سيناء لممارسة العنف. ووقفت النخبة، ليست فقط عاجزة متفرجة من بعد، ولكنها راحت تتبادل التهم بدون محاولات جادة لتوحيد الرؤى والاصطفاف الوطني وطرح بدائل علمية لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية.

وفي هذا الإطار، تأتى مهمة هذا المؤتمر للتعرف على رؤى شباب الباحثين للعديد من القضايا الفكرية والاقتصادية والعلمية والسياسية للوصول إلى رؤية جامعة لما يجب أن تكون عليه مصر في المستقبل المنظور والبعيد على حد سواء. لذا، يناقش ويركز المؤتمر على قضايا وإشكاليات التحول الديمقراطي في مصر من خلال طرح رؤى وحلول علمية تتناسب مع الواقع المصري.

 

ثانياً: محاور المؤتمر

ينقسم المؤتمر إلى عدة محاور، هي:

1- محور السياسية الداخلية: يناقش هذا المحور قضايا التحول الديمقراطي في مصر، وكيفية إدماج الشباب في الحكم من خلال تفعيل مشاركتهم في العمليات الانتخابية المختلفة، طبيعة التحالفات داخل الحركات الاحتجاجية، وأين هي الآن وما هو مستقبلها وكيف يمكن تنظيمها،  الحياة الحزبية في مصر التقييم وكيف يمكن تقويتها، خريطة القوي السياسية المصرية وأين اختفت التيارات المدنية، وهل يمكن إدماج والتعامل مع تيارات الإسلام السياسي، الحركة النقابية ودورها السياسي، وأخيراً دور البرلمان القادم في قضايا الانتقال الديمقراطي. 

 

2- محور السياسية الخارجية: يحاول هذا المحور الإجابة عن: الدور الخارجي في الثورات العربية: تقليل المخاطر والمهددات، وكيف يمكن بناء سياسة خارجية متوازنة، وكيف يمكن استرجاع دور مصر الأفريقي والعربي، وما هو الطريق الأمثل للتعامل مع الدول المعادية لثورة 30 يونيو، العلاقات مع القوي الكبرى، مستقبل العلاقات المصرية الحمساوية، رؤية مصرية لإصلاح المنظمات الدولية، وملامح السياسة الخارجية لمصر 2030.

 

3- المحور الاقتصادي: يدور هذا المحور حول أهم التحديات الاقتصادية وكيفية مواجهتها لتحقيق انطلاقة في مجال الاستثمار، تمويل المشروعات الكبرى، وكيف يمكن للدولة والسوق والمبادرة الفردية أن تقوم بتحريك عجلة النمو إلى المستوى وبالسرعة الكافية للوصول إلى مستوى التشغيل اقتصادي الضروري والانطلاق بعملية التنمية للأمام. وماهي المقومات المطلوبة لكي يحقق البحث العلمي الترابط المطلوب، ما احتياجات التنمية اقتصادية والتجديد التكنولوجي والإداري للمؤسسات والهياكل الاقتصادية، وكيف يمكن مواجهة أزمات الطاقة والكهرباء، وكيف يمكن علاج عجز الموازنة ودور القطاع السياحي في تنمية الاقتصاد، أسواق المال والبورصات، وتصحيح الأفكار الخاطئة عن مفهوم الاستثمار في سوق الأوراق المالية.

 

4- قضايا الإرهاب: يدور هذا المحور حول كيف يمكن مواجهة العنف والإرهاب والحفاظ على الحقوق والحريات، وما هي خريطة الجماعات الجهادية في سيناء، العنف داخل الجامعات الأهداف والغايات، تأثير حروب الجيل الرابع على قضايا الإرهاب، دور الإعلام والمجتمع المدني في محاربة الإرهاب، وشبكات التواصل الاجتماعي والإرهاب.

 

5- القضايا الثقافية والاجتماعية: المواجهة الفكرية والثقافية لظواهر العنف والإرهاب،  الإعلام ما بعد الثورات المصرية، تحليل خطاب لثقافة الشباب بعد الثورة، كيف يمكن خلق توافق وطني، كيف يمكن تحقيق العادلة الاجتماعية، والمسئولية المجتمعية لرجال الأعمال.

               

ثالثاً: شروط المشاركة في المؤتمر

- أن يكون مصري الجنسية، وألا يزيد السن عن 40 عاماً.

- تقديم ملخص للبحث في حدود 250 كلمة.

- آخر موعد لاستقبال الملخصات في 15 نوفمبر.

- إعلان موعد قبول الأوراق، وفقاً للملخصات المقدمة، في 20 نوفمبر.

- تقدم أوراق العمل في أسطوانة مدمجة مطبوعة على برنامج Word في موعد أقصاه 5 ديسمبر.

- يتم تحكيم الأبحاث المقدمة بناء على الأسس الأتية:

1- التنظيم ( الهيكل العام للورقة، عدد المصادر، توثيق المصادر، وضوح المحتوى)

2- المحتوى والموضوع ( ارتباط الموضوع بمحاور المؤتمر، ترابط سياق الموضوع، وضوح الأفكار والرؤي، حداثة الأفكار، عمق الاستنتاجات والدلائل، طرح حلول للقضايا موضوع البحث، المقارنة بالخبرات الدولية الأخرى)

 

رابعاً: الجوائز الممنوحة في المؤتمر

1-  تعطى البحوث الخمس الأولى شهادات تقدير

2-  تعطى مكافأة مالية للبحوث المشاركة

3-  تنشر جميع أعمال المؤتمر في كتاب يصدر عن المركز

للتواصل: على البريد الاليكتروني التالي: hany.soliman2020@yahoo.com  أو

 lilianreda5@gmail.com

 

لمزيد من التفاصيل حول المؤتمر يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني للمركز

www.acrseg.org

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟